عدد الذين شاهدوا هذه الصفحة معك

27‏/11‏/2013

الحزن باك اسمي للشاعر ضياء الدراجي

يكلي دومك للحزن  أتردد اشعار
اكلة انه الحزن والحزن باك اسمي
*****************************
بقلم ضياء الدراجي

هل مات النوم ؟ للشاعر ضياء الدراجي


هل مات النوم في عيوني؟

وسهرت تناديه جفوني؟

تتشابك اهدابها تعصبا

فيفك الشباك جنوني.

************
بقلم ضياء الدراجي

ليش ؟ للشاعر ضياء الدراجي


ليش انه مثل الدمع بس بالاحزان مذكور

ومن يجي الفرح ما يدك بابي

***********

بقلم ضياء الدراجي

24‏/11‏/2013

انه اليوم خلصته بزعل للشاعر ضياء الدراجي

انه اليوم خلصته بزعل
اهد عالكلب وانعلة نعل
انه اليوم اشتلت الخدود
أبارود ومن دمعي اشتعل
انه اليوم فرقت الجفون
واحدهم للاخر عدو جعل
انه اليوم واحد مبتلي
مو الفرح الحزن يمي زعل
اطبخ واصب من الهموم
ياكل ويكلي كثر  وعل
***************
بقلم ضياء الدراجي

كسرت القلم للشاعر ضياء الدراجي



رد على احد الاخوة عندما سالني عن قلمي 
نعم 
كسرت القلم لان عندي حاسبة
ليش اتعب الايد والحروف امرتبة
كسرت القلم لان ما عندي مجال
اقطة واطلع النبله وارجع اهذبه
كسرت القلم لان ما محتاج 
ورقة ومساحة تمسح ما اكتبه
*********************
تحياتي لكل المبدعين
بقلم ضياء الدراجي


23‏/11‏/2013

لمن يهمة الارض بعد غرق بغداد بماء المجاري والامطار للشاعر ضياء الدراجي 2013


طكلي صورة بروح ابوك

واني كامش ممسحه

خل يشوفني الغركان

للماي شلون انزحه

باجر عندي انتخاب

والصندوك ارد اكسحه

طكلي صورة على الدمار

طكلي صورة بلا مستحه

جبناهة نضحك عذقون

فلم والمواطن مسرحه

***************

بقلم ضياء الدراجي 

المرحوم منشود حسون منيشد الدراجي ابو سرحان من البو فري بيت الاعمة


المرحوم منشود حسون منيشد الدراجي ابو سرحان من البو فري بيت الاعمة

المرحوم منشود حسون منيشد الدراجي ابو سرحان من البو فري بيت الاعمة


المرحوم منشود حسون منيشد الدراجي ابو سرحان من البو فري بيت الاعمة

20‏/11‏/2013

انشودة المطر وفيضان بغداد 2013 للشاعر ضياء الدراجي


هطل هطل هطل

ماء من السماء يدعى مطر

لتغرق الشوارع وندخل في حظر

وترفع الكفوف تلاقي السماء

ترفع الكفوف تعلن الدعاء

دعاء مستجاب ساعة المطر

دعاء بمثول يلعن المسؤول

فالماء خير لكن في بغداد خطر


**********

بقلم ضياء الدراجي







المرحوم الشيخ كاظم شنيور الدراجي بيت مذكور



المرحوم الشيخ كاظم شنيور الدراجي بيت مذكور

المرحوم الشيخ كاظم شنيور الدراجي بيت مذكور



المرحوم الشيخ كاظم شنيور الدراجي بيت مذكور

19‏/11‏/2013

حمد وغرق بغداد بامطار 2013 للشاعر ضياء الدراجي


خطار اجانة المطر
جدحت برق بالليل
صارت دروب البشر
طوفان فيض وسيل
اشتكي لله الامر
من ناس قال وقيل
ما عده اي شي خطر
وفلوس كالت كيل
الحكم ما يستمر
خسران البينه ايعيل
انشور وحك الخضر
وحوبتنه اتعور حيل
يا حمد ازمة وتمر
ويامة شال الريل
تعلمنه معنى الصبر
وركضنه ركضة خيل
من حاكم ظالم بطر
ورانه ويل الويل
احروبه ظلت تجر
وكبور شالت شيل
تاليه ظل بالحفر
رباله لحية وذيل
ياحمد شعبك بحر
براكة يغرك فيل
وبستان نفط او تمر
يغذي جيل بجيل
يا حمد لا تنقهر
باجر يزهر الهيل
باجر يفيض العطر
بحكم مهدي اصيل
نسله لمحمد حدر
وبالعدل لا مي ميل
يا حمد خل ننتظر
نلحك ويلحكنه الريل
**************
بقلم ضياء الدراجي



18‏/11‏/2013

غرق شوارع بغداد 11 -11 - 2013 للشاعر ضياء الدراجي






غيمت هذا اليوم

والجرس دك أنذار

كلمن حضر رمل


وجاب كوم احجار



بعده ما ارعدت



وبالماي طاف الدار




**************



بقلم ضياء الدراجي

لسان حال الامام الحسين علية السلام للشاعر ضياء الدراجي


بالدم ارسم حزن

وراس وجف مقطوع

وبصوت نبرة ترن

و گلب حن موجوع

يحركني جبدي فرن

عطشان لنه يلوع

موماي يطلب لجن

لثار عطشه وجوع

يطلب اصلاح الفتن

بدين جد مرفوع

من بدلوا كل السنن

لاجل حكم منزوع

**********

لسان حال سيد الشهداء عليه السلام

بقلم ضياء الدراجي



16‏/11‏/2013

غرق بغداد 2013 للشاعر ضياء الدراجي


مو بس البندقية اطوف ماي
بغداد صارت هم بندقية
اذن ما محتاج اسافر شوف
بحيرات الشوارع الصناعية
السياسي مو جذاب حاشة
كال راح اجيبلكم الرفاهية
كول وفعل  عمي عالراس
شوارعنة صارت فينيسية
ماي وشط وبحر وبطوط
 ناقصنة السمج والسميجية
ولبطة الشبوط بحوش الدار
بس مو للشبوط للجريذية
وفاله جدي شمرت التراب
ظنه الهور ردتله المية
وأظن مشحوف طر ذاك الصوب
لا هذا كشر ثلاجة صينية
والمخضر ليوصل من السوك
طايف ما محتاج نقلة العبرية
الله ثمن ساعات شمر ماي
جا ما بيكم نوح يالحرامية
****************
بقلم ضياء الدراجي
اليوم الخامس بعد غرق بغداد في مطر يوم الاثين 11-11-2013 ولا تزال احيائنا عبارة عن قطعة ماء واحدة

15‏/11‏/2013

في الحسين علية السلام اقرها افقي ام عمودي تصح للشاعر ضياء الدراجي


نـحرك سبب بقاء الدين

سبب عــدل امـة محمد 
بـــقاء امــة تشهد لله
الدين محمد لله يشهد
*****************
بقلم ضياء الدراجي

لا اريد ان احاكي الاوصياء لكنها جاءت هكذا
اقرها افقي ام عمودي نفس المعنى

إضافة تسمية توضيحية


14‏/11‏/2013

قف يوم الطفوف ناعيا وأنعى حسينا علانيا


قف يوم الطفوف ناعيا
وأنعى حسينا علانيا
ألطمْ الرأسَ والصدرَ معا
وأذرف الدموع باكيا
في يومٍ حُزَ لدينِ رأسٍ
ورفعَ فوق القنا عاليا
يبسمل بأيةِ اللهِ محركا
شفى تنطقُ قرأناً هاديا
عيناه تراقبُ آل بيتهِ
بظلمٍ الى دمشقٍ ساريا
وكفوفٌ ظلتْ هناك
بكربلاءٍ وأجسادٍ عاريا
ثلاثُ ليالٍ تبكيها السماء
والشمس عنها متواريا
أحمرتْ خجلاً من مشهدٍ
ما رأت مثله في البراريا
*******
بقلم ضياء الدراجي




08‏/11‏/2013

الاخوة وكفوف العباس علية السلام للشاعر ضياء الدراجي


الاخو احزام الظهر بس عباس زاد أجفوف
صار كربة تنزف عشك علم بيوم أطفوف
*****************
بقلم ضياء الدراجي


محرم في بلادي للشاعر ضياء الدراجي

محرمٌ في بلادي 
جاءَ يُحرقُ الأعادي
راياتنا فوق العلى
حسينٌ تصرخُ تنادي
عزاءٌ في كلِ دربٍ
ونحيبٍ وسوادِ
شعائرٌ ارثٌ لنا
من أباءٍ وأجدادِ
فيا مغرض لا تشتكي
زد حقداً زدنا عنادِ
********
بقلم ضياء الدراجي

07‏/11‏/2013

سيف ذو الفقار سيف امير المؤمنين


وقال أبو العباس:سمي سيف النبي (ص) ذا الفقار لأنه كانت فيه حفر صغار حسان وقد سئل الإمام الصادق (عليه السلام) لِمَ سمي ذو الفقار؟ فقال (عليه السلام) : (سمي ذو الفقار لأنه ما ضرب به أمير المؤمنين أحداً إلا افتقر في الدنيا من الحياة وفي الآخرة من الجنة).


واختلفت الآثار المروية في مصدره وأسباب نزوله من السماء وتاريخ نزوله ففي بعض الروايات أن جبريل أنزله يوم معركة بدر أو معركة أحد,وفي بعضها الآخر أن الله أنزله مع أبينا آدم (عليه السلام) من الجنة وكان آدم يحارب أعداءه من الجن والشياطين,وكان مكتوباً عليه (لا يزال أنبيائي يحاربون به نبي بعد نبي وصديق بعد صديق حتى يرثه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فيحارب به عن النبي الأمي).فقد ورد في تفسير السدي عن ابن عباس في قوله تعالى: [ وأنزلنا الحديد ] قال:( أنزل الله آدم من الجنة ومعه سيف ذي الفقار ). وقيل: غنمه أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد قتل العاص بن منبه السهمي وأخذه منه, وقيل: غنمه من منبه بن الحجاج السهمي في غزوة بني المصطلق بعد أن قتله, وقيل: كان من هدايا بلقيس ملكة سبأ إلى نبينا سليمان بن داود (عليه السلام) ، وقيل: إن الحجاج بن علاط أهدى لرسول الله (ص) سيفه ذا الفقار ثم صار إلى أمير المؤمنين علي (عليه السلام) كما ذكر الزبيدي في تاج العروس,وقيل:إنّه مصنوع من صنم حديد في اليمن بعد كسره واتخاذه لسيف ذي الفقار بأمر جبرائيل إلى نبينا محمد (ص) .أما ما ورد عن أهل بيت النبوة فإنّ مصدر سيف ذي الفقار هو نزوله من السماء كما روي عن الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) قال:سألته عن ذي الفقار سيف رسول الله (ص) من أين هو؟ قال: (هبط به جبرئيل (عليه السلام) من السماء وكانت حليته من فضه وهو عندي).وأما كيفية نزوله من السماء فهو كما ورد في رواية الإمام الصادق (عليه السلام) : (إن الله تبارك وتعالى أنزل على محمد سيفاً من السماء في غير غمد,وقال له:فقاتل في سبيل الله). ونزوله بلا غمد تحريض على الجهاد, وإشارة إلى أن سيفه ينبغي أن لا يغمد.


وأما وصفه فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: (سمي سيف أمير المؤمنين (عليه السلام) ذا الفقار لأنه كان في وسطه خط في طوله فشبه بفقار الظهر,إلى أن قال وكانت حلقته فضة). وفي بحار الأنوار (كان سيف ذا الفقار ذا شعبتين). وفي رواية عبد الله بن عباس قال: (كان لرسول الله (ص) سيف محلى قائمه من فضة ونعله من فضة وفيه حلق من فضة وكان يسمى ذو الفقار, وكانت له قوس نبع تسمى السداد,وكانت له كنانة تسمى جمع,وكانت له درع وشجة بالنحاس يسمى ذات الفضول,وكانت له حربة تسمى البيضاء,وكانت له مجن يسمى الوافر,وكان له فرس أدهم يسمى السكب,وكانت له بغلة شهباء تسمى دلدل,وكانت له ناقة تسمى العضباء وكان له حمار يعفور,وكان له فسطاط يسمى التركي, وكان له عنز يسمى اليمن وكانت له ركوة تسمى الصادر,وكانت له مرآة تسمى المدلة,وكانت له مقراض تسمى الجامع,وكانت له قضيب شوحط يسمى الممشوق).وكان الفرسان عادة ما تكتب على سيوفهم فقد وجد مكتوباً على ذؤابة سيف ذي الفقار: (إن أعتى الناس على الله من ضرب غير ضاربه وقتل غير قاتله).


وقد ورد في الأثر عن الإمام الصادق (عليه السلام) :إن الناس انهزموا عن رسول الله(ص) يوم أحد,فغضب الرسول غضباً شديداً وكان إذا غضب انحدر عن جبينه مثل اللؤلؤ من العرق,فنظر فإذا علي (عليه السلام) إلى جنبه,فقال: الحق ببني أبيك مع من انهزم,فقال علي (عليه السلام) : يا رسول الله لي بك اسوة,فقال الرسول (ص) :فاكفني هؤلاء وكان علي قد انكسر سيفه ، فقال يا رسول الله : إن الرجل يقاتل بالسلاح وقد انقطع سيفي,فدفع رسول الله (ص) سيفه ذا الفقار إلى الإمام علي (عليه السلام) فقال:قاتل بهذا,ولم يكن يحمل على رسول الله (ص) أحد إلا استقبله أمير المؤمنين (عليه السلام) فإذا رأوه رجعوا,فانحاز رسول الله (ص) إلى ناحية أحد فوقف وكان القتال من وجه واحد,فلم يزل أمير المؤمنين (عليه السلام) يقاتل الكفار حتى أصابه في وجهه ورأسه وصدره وبطنه ويديه ورجليه تسعون جراحة فتحاموه وسمعوا مناديا من السماء:


لا سيف إلا ذو الفقار 





ولا فتى إلا علي 


فنزل جبرائيل على رسول الله (ص) فقال: يا محمد هذه والله المواساة. وفي رواية ابن مسعود أن ملائكة السماء تعجبت من ثبات الإمام علي (عليه السلام) في معركة أحد,وسمع جبرائيل حين يعرج إلى السماء يقول:


لا سيف إلا ذو الفقار 





لا فتى إلا علي 


وروي عن عكرمة عن علي (عليه السلام) قال النبي (ص) :إن ملكا اسمه رضوان كان ينادي في السماء بذلك.


وقد نظم الشعراء هذه المنقبة للإمام علي (عليه السلام) فمن ذلك:


وله بلاء يوم أحد صالحإذ جاء جبريل فنادى معلنالا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى





والمشرفية تأخذ الأدبارفي المسلمين وأسمع الأبراراإلا علي إن عددت فخارا


وقول الشاعر:


ومن ينادي جبرئيل معلنالا سيف إلا ذو الفقار فاعلموا





والحرب قد قامت على ساق الورىولا فتى إلا علي في الوغى


وقتل الإمام علي (عليه السلام) عدو الله مرحبا في واقعة خيبر بذي الفقار كما ذكر في نظم الشاعر بقوله:


خذ الراية الصفراء أنت أميرهاوأنت غدا في الحشر لا شك حاملفصادفه في شر البرية مرحبفجدله في ضربة مع جوادهومر أمين الله في الجو قائلاًولا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى 





وأنت لكشف الكرب في الحرب تذخرلوائي وكل الخلق نحوك تنظرعلى فرس عالي من الخيل أشقروأهوى ذباب السيف في الأرض يحفروقد أظهر التسبيح وهو مكبرلمعركة إلا علي الغضنفر


وقد ورد في شرح نهج البلاغة إن ذا الفقار كان بيد أمير المؤمنين (عليه السلام) اليمنى فغاص في عسكر الجمل في وقعة الجمل ودخل وسطهم وضربهم بالسيف قدماً قدماً,والرجال تفر بين يديه وتنحاز عنه يمنة ويسرة حتى خضب الأرض بدماء القتلى. كما إن علياً (عليه السلام) كان متقلداً ذا الفقار في يوم واقعة صفين كما جاء في كتاب التوحيد. وتقلده الإمام علي (عليه السلام) يوم خلافته ومبايعة الناس له وجلس على منبر رسول الله(ص) وكان متعمماً بعمامة رسول الله (ص) ومتنعلاً نعله.


وأما فضيلة سيف ذي الفقار فقد روى الصدوق عن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) :إن سيف (ذو الفقار) من علامات الإمام بعدما عدد علامات الإمام وصفاته فقال (عليه السلام) : (ويكون عنده سلاح رسول الله (ص) وسيفه ذو الفقار), وذكرت الأخبار أن الرسول الأكرم ألبس أمير المؤمنين (عليه السلام) درعه ذات الفضول وأعطاه سيفه ذا الفقار وعممه عمامته السحاب).


كما ورد في المأثور بأن منزلة ذي الفقار لنبينا (ص) كمنزلة العصا لنبينا موسى(عليه السلام) .وإن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ذا خرج إلى أعدائه بسيف ذي الفقار أحسوا بالخطر فيتراجعون وقد وصفت ضربات علي (عليه السلام) بذي الفقار أنه إذا اعتلى فيه قد, وإذا اعترض قَطّ, والقد قطع الشيء طولاً,والقط قطعه عرضاً, وإنّ صناعته كانت من السماء,وما كانت صناعته من السماء ما يبغى به على أحد, وظاهر بعض الأخبار الواردة عن نبينا المختار (ص) عن طريق حبر الأمة عبد الله بن عباس أن الإمام علي(عليه السلام) يقف على الصراط مع رسول الله (ص) وبيده سيف ذي الفقار فمن لم ينجُ من المرور على الصراط ضرب عنقه فيهوي إلى النار,وذكر ابن شهر آشوب في مناقبه أن الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) تقلّده أيام ولايته, وأشارت النصوص أنّ ذا الفقار وصل إلى الإمام المهدي الحجة بن الحسن عجل الله فرجه,وإن من علامات الفرج وخروج الإمام أرواحنا له الفداء,وهو نطق سيف ذي الفقار وخروجه من غمده,وكلامه بلسان عربي مبين (قم يا ولي الله على اسم الله فاقتل بي أعداء الله) فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجورا.

06‏/11‏/2013

الحاج والي العاتي الدراجي بيت عبد النور البوغيث



الحاج والي العاتي الدراجي  بيت عبد النور البوغيث

الحاج والي العاتي الدراجي بيت عبد النور البوغيث



الحاج والي العاتي الدراجي  بيت عبد النور البوغيث

المرحوم الحاج جاسب الدراجي ابوماجد



المرحوم الحاج جاسب الدراجي ابوماجد

المرحوم الحاج جاسب الدراجي ابوماجد



المرحوم الحاج جاسب الدراجي ابوماجد

المرحوم حسن تقي الدراجي


المرحوم حسن تقي الدراجي

المرحوم حسن تقي الدراجي


المرحوم حسن تقي الدراجي

05‏/11‏/2013

الحاج كريم باتول ميد معارج داود الرملي الدراجي



الحاج كريم باتول ميد معارج داود الرملي 
اكبر الموجودين عمرا من بيت معارج شيوخ عموم البوكمر

الحاج كريم باتول ميد معارج داود الرملي الدراجي



الحاج كريم باتول ميد معارج داود الرملي 
اكبر الموجودين عمرا من بيت معارج شيوخ عموم البوكمر

مله ثجيل وعقيل كامل الدراجي


 مله ثجيل وعقيل كامل الدراجي

مله ثجيل وعقيل كامل الدراجي


 مله ثجيل وعقيل كامل الدراجي

الحاج صالح عبد الحسن يوسف الدراجي بيت عطية البغيث ابو مهدي


 الحاج صالح عبد الحسن يوسف الدراجي بيت عطية البغيث ابو مهدي 

الحاج صالح عبد الحسن يوسف الدراجي بيت عطية البغيث ابو مهدي


 الحاج صالح عبد الحسن يوسف الدراجي بيت عطية البغيث ابو مهدي 

اجمل ما قيل في فاطمة الزهراء ع قصيدة للشاعر ضياء الدراجي انتشرت باسم (مجهول)

يــــــا جنة من الله  أنزلتْ      
هديةً لرسولهِ كشمسِ طلـــــــتْ
نُعتَ بالأبترِ فتكسر قلبــــــهُ      
والدموع من عينيه  هلـــــــتْ
أهتزت لدموعهِ سبع السمـا      
وسبع الارضين منها زلزلــــــت
فـــدموع محمدٌ والله عزيزةٌ      
من أجله الاكوانُ قد خلقـــــــــتْ
انزل الله الأمين مبشــــــــرا       
ذرية النبي بفاطمة وْصِلـــــــتْ
فاطمة سيدة نســــاء ارضنا      
نعمةُ اللهِ بخيرٍها حلــــــــــتْ
أم أبيها علما منه  تعلمـــتْ     
وعن صراط ايمانها ما زلــــــتْ
معصومةٌ كأبيها وزوجـــــها     
من علومِ الله علمها نهلـــــــــتْ
بزفافها السمـــــــــوات زينتْ     
وخامسةٌ اهل الكساء  دثـــــرتْ
يا كوثر محمدٌ المصطفى و يا   
 زوجَ عليٍ و يا خيرُ من حملـــتْ
يا محشورتهَ الحائطِ والبـــابِ 
    خشية العقول التي جهلــــــــــتْ
ما حالُك والمسمار كاســـــــرُ    
ظلعُ دينٌ بيد قلوبً ضلـــــــتْ
جرحوا بقتلكِ  قلبَ محمــــــداً     
لعن الله قذا  للباب ركلــــــــــــتْ
يا فتاةً في عمر  الصبا    
من أهلِ جهلٍ إلى قبرٍ عجلــــتْ
يعجزُ عن حملكِ من قهر العدا    
و لخلع الباب أعدائه ذُهلــــــــتْ
أمامٌ يلين الحديد لبأســــــــــه      
وعن حملكِ يداهُ حزنا وجلــــتْ
مولاي لو رأيت حسناً مسـجى     
والسموم من كبده قد أكـــــــلتْ
وحسيناً في كربلاء مقطعـــــاً      
وراسه عن الجسدِ بخبثٍ فصلتْ
تسحقهُ الخيول بحوافرهــــــا      
وعيالهُ من حقدِ أمية شتـــــــتْ
يروعهم شمرٌ بسوطهِ ملوحا       
وضرباتهِ بأكتافهم شكلــــــــتْ
افنوا من الأرض أل احمـــــد       
ألا عليلً لولا مرضه لخلــــــــتْ

الشاعر ضياء الدراجي