عدد الذين شاهدوا هذه الصفحة معك

29‏/09‏/2013

لتورط حبيبك بكلمة احبك


لتورط حبيبك بكلمة احبك
اذا مو كد الفعل ضم الحجاية
من كلمة احبك كلبة يتفتك
وجروح العشك اتصير مشاية
لضنك خبير وبحبك معتك
ياما حبايب بصدك صارو حياية
ويام جروح عله الدرب طكن
ونزفن مشاعر وشالن الراية
وياما مشاعر عالكلب هدن
دكن ابوابه او فزع الرماية
وتدري الدليل بحبه لو اذن؟
يركع بلا قنوت وينسه الأية
*******************
بقلم ضياء الدراجي


28‏/09‏/2013

الشيخ عماد خلف الدراجي


الشيخ عماد خلف الدراجي

الشيخ عماد خلف الدراجي


الشيخ عماد خلف الدراجي

الحاج هاشم قاسم الدراجي


الحاج هاشم قاسم الدراجي

الحاج هاشم قاسم الدراجي


الحاج هاشم قاسم الدراجي

الشيخ محمد فارس الدراجي والشيخ علي الشعلان والشيخ محمدالغازي والسيد حسين علاوي


الشيخ محمد فارس الدراجي والشيخ علي الشعلان والشيخ محمدالغازي والسيد حسين علاوي

الشيخ محمد فارس الدراجي والشيخ علي الشعلان والشيخ محمدالغازي والسيد حسين علاوي


الشيخ محمد فارس الدراجي والشيخ علي الشعلان والشيخ محمدالغازي والسيد حسين علاوي

محمد فارس دشر فيصل الدراجي


 محمد فارس دشر فيصل الدراجي

محمد فارس دشر فيصل الدراجي


 محمد فارس دشر فيصل الدراجي

قسطلة دراج مدينة غرب الاندلس (البرتغال)


قسطلة دراج
قرية في غرب الأندلس، منها أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج القسطلى، ودراج هو الذي تنسب إليه القرية فيقال قسطلة دراج. وكان أبو عمر هذا كاتباً من كتاب الإنشاء في أيام المنصور بن أبي عامر، وهو معدود في جملة العلماء والمقدمين من الشعراء، واختبر واقترح عليه فبرز وسبق. فمن قوله يصف السوسن ويمدح الحاجب المظفر سيف الدولة عبد الملك بن المنصور بن أبي عامر منسرح:
إن كان وجه الربيع مبتسما ... فالسوسن المجتلى ثناياه
يا حسنه بين ضاحكٍ عبقٍ ... يطيب ريح الحبيب رياه
خاف عليه العيون غاشيةً ... فاشتق من حده فسماه


وهو إذا مغرم تنسمه ... خلى على الأنف منه سيماه
يا حاجباً مذ براه خالفه ... توجه بالعلى وحلاه
إذا رآه الزمان مبتهجاً ... فقد رأى كل ما تمناه
وإن رآه الهلال مطلعاً ... يقول ربي وربك الله

قسطلة دراج مدينة غرب الاندلس (البرتغال)


قسطلة دراج
قرية في غرب الأندلس، منها أبو عمر أحمد بن محمد بن دراج القسطلى، ودراج هو الذي تنسب إليه القرية فيقال قسطلة دراج. وكان أبو عمر هذا كاتباً من كتاب الإنشاء في أيام المنصور بن أبي عامر، وهو معدود في جملة العلماء والمقدمين من الشعراء، واختبر واقترح عليه فبرز وسبق. فمن قوله يصف السوسن ويمدح الحاجب المظفر سيف الدولة عبد الملك بن المنصور بن أبي عامر منسرح:
إن كان وجه الربيع مبتسما ... فالسوسن المجتلى ثناياه
يا حسنه بين ضاحكٍ عبقٍ ... يطيب ريح الحبيب رياه
خاف عليه العيون غاشيةً ... فاشتق من حده فسماه


وهو إذا مغرم تنسمه ... خلى على الأنف منه سيماه
يا حاجباً مذ براه خالفه ... توجه بالعلى وحلاه
إذا رآه الزمان مبتهجاً ... فقد رأى كل ما تمناه
وإن رآه الهلال مطلعاً ... يقول ربي وربك الله

اولاد دراج في المغرب العربي


بلدية أولاد دراج، بلدية تابعة لدائرة أولاد دراج بولاية المسيلة 

الجزائرية. تقع بين عين الملح وعين الحجل يقطنها حوالي 

39000 نسمة 



وهناك قبيلة باسم دراج عربية لكنها من نسب ثاني ودولة ثانية تنشر مابين ليبيا والجزائر والمغرب ومورتانيا وتونس اسمها اولاد دراج وهنا تقسيماتها وحلفائها حسب الارشيف الفرنسى :: 

ـ أولاد درَّاج : أو قيادة الحضّنة كما سمّي أثناء بداية الإحتلال الفرنسي : جغرّافيا ،هم جنوب العرّوش التالية : من الشرق إلى الغرب كالتالي : أولاد سلطان،أولاد علي بن صابور، ريغة ، أولاد حنّاش، عياض و المعاضيد، (أي في سهل الحضّنة)
ـ يتكون عرش أولاد درّاج من الشرّاقة والغرّابة والسوّامع.
ـ أولاد درّاج الشرّاقة (الحضنة الشرقية):يتكون من أولاد سحنون (برّيكة) ،السلالّحة (الجزّار) ، أولاد عمر (مقرة) ، أولاد نجاع (برهوم) ،الزوي (عين الخضراء) ، أولاد سيدي غانم ( أوالغوانم بين عين الخضراء وبريكة).
ـ أولاد درّاج الغرابة ( يقال لهم أيضا أولاد دراج فقط) : يتكون من مطّارفة ، أولاد دهّيم ، (مرابطين الجّرف ، هَلْ الدَّرْ ، كُدية الِويتلن ، سلمّان) يقال لهم أولاد عدّي الظهارة ، (البرّاكتية ، أولاد الولهة ، أولاد القاسمية) يقال لهم أولاد عدي لقبالة.
ـ السوامع : يتكون من : أولاد عبد الله ، لهجّارس ، لوذّاني ، أولاد خدة والحديدان ، أولاد غْنايم.
ـ هذه بداية عن تعريف فصائل عرش أولاد درّاج ، وسوف نعود بالتفصيل إن شاء الله فيمايخص أصوله ، كماورد في كتب التاريخ ،مع شيئٍ من الإستقرّاء والإجتهاد إن وفقنا الله سبحانه وتعالى، والله دائما أعلى و أعلم.
ـ الحضّنة الشرقية ( أولاد درّاج الشرّاقة):
ـ أولاد سحنون : في بداية القرن السابع عشر ميلادي ، جاء من قبيلة أولاد مولات من نواحي تقرت و التي أصلها من قبيلة سعيد الرياحية الهلالية، رجل إسمه سحنون بن شينون إلى جبال بوطالب ، كراعي عند سيدي بركات بقنيفة، هناك تزوج بإمرأتين ألا وهما : هنية وبروكة.
من الأولى أنجب : مَحْمَدْ ، عبدالله ، عمّار ، علي ، سليمان ومسعود.
ومن الثانية أنجب : عبد الحمّن ،أحمد و مبارك
ـ بعدما كبرت العائلة ،ذهب وأراد الإستقرار أولا في مقرة ،عند أولاد زميرة وفي ذلك الوقت كان الوطن به القبائل التالية : أولاد عْمُر ،أولاد نجَاع و أولاد منصور وأولاد سليمان تحت قياد علي باي من عائلة بوعكاز الذوّادية بِبَريكة.
وبعدها نتيجة الصّراعات بين القبائل المذكورة آنفًا، والتي لايتسع المقام لذكرها،تم بهم المقام نهائيا ببريكة ونواحيها، وهم اليوم يتكونون من الفرق التالية : أولاد محمد، أولاد عمّار ، أولاد عبدالله ، أولاد أحمد ، أولاد شريفة ، العيادات ، ثعالب ، العامرة ، درامنة ، أولاد مبارك.( وكلهم يرجعون إلى سحنون بن شينون).
أولاد عمر وأولاد نجاع :
يقولون أنهم ، يتصلون مباشرة بدرّاج الذى آتى إلى الحضنة في القرن السادس عشر من مليانة،مع أصدقائه ألا وهم : شمير ،خنفر ، علي بن سالم ، قشيشي بن مبارك ، وآخرين ..
بعدما كبيرت العائلات إقتسموا الأراضي :
ـ أولاد عمر أخذوا مقرة ،والأراضي المسقية بواد الملاح(سوبلة) ،واد مقرة وواد قرنيني.
ـ أولاد نجاع أخذوا برهوم ،والأراضي المسقية بواد منايفة وواد برهوم.
ـ والأخرون أخذوا المناطق الغربية للحضنة تحت إسم السوامع وأولاد درّاج.
أولاد عمر : يحتوي أولاد عمر على خمسة فرق ألا وهم (قشايش ، أولاد زميرة ، لحزال ،أولاد عريبة ، ذبابحة)،ويرجع أصل كل فرقة إلى :
ـ قشايش إلى قشيشي بن مبارك
ـ أولاد زميرة إلى خنفر
ـ لحزال إلى شمير
ـ أولاد عريبة إلى علي بن سالم
ـ ذبابحة إلى ذباح بن عمر بن درّاج
أولاد نجاع : يحتوي أولاد نجاع على خمسة فرق ألا وهم ( أولاد سعيد ، أولاد الحاشي ، لمنايفة ، دهاهنة ، أولاد براهيم بن نجاع) وكلهم يرجعون إلى نجاع بن درّاج .
ـ فيما بعد،أتي في نهاية القرن السابع عشر جاءت عائلتين مرابطتين ،كونت الأولى أولاد سيدي عبدالقادر(القوادر) عند أولاد عمر، والثانية أولاد سيدي يحي عند أولاد نجاع.
ـ أما أولاد منصور الأوائل في الحضنة فإنهم تحت ضربات أولاد عمر بمعاونة أولاد سحنون فقتيل من قتيل والباقي أخرج عنوة من البلاد.
ـ أولاد سيدي غانم : في منتصف القرن السابع عشر ،غادر من وهران المرابط ،سي غانم بن علي وحط الرحال بعين الكلبة(عين الخضراء حاليا)،فيما بعد أنجب خمسة أطفال ألا وهم : بلقاسم، يحي، قندوز ، سقاي ، خالد.
كونوا فرق أولاد سيدي غانم بحيث أن أولاد سيد يحي وأولاد سيدي قندوز كان لهم أراضي بالمنايفة والآخرون بناحية عين نخار.
ـ زوي : تتكون من أصول مختلفة إلا أنها تشترك في أنها مرابطية لذلك سميت بزوي وهي كالتلي : أولاد سيدي عثمان ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة ، أولاد سيدي أحمد بن قاسم.
يقال أنهم جاؤوا إلي الحضنة في القرن السابع عشر إلى الحضنة ،بإستثناء أولاد سيدي عثمان الذين يقولون أن جدهم سيدي عثمان،جاء من مليانة ووجد في البلاد المرابط سيدي حملة وأقتسم معه الأراضي.
ـ السلالحة : يتكون من ثلاث فرق مختلفة ألا وهي كالتالي : أولاد سليح ، أولاد سيدي سعيد و أولاد حريز.
ـ أولاد سليح : يرتبطون بعبدالله بن سلحال خادم قديم للمرابط سي علاب بمقرة، جاء إلى البلاد سنة 1670 م.
ـ أولاد سيدي سعيد : يرتبطون بسيدي سعيد بن عمر ،مرابط ،جاء من سعادة بنواحي بسكرة ،وأنجب فيمابعد أربع أولاد هم : سي بوستة ، سي البشير ، سي محمد وسيدي علي ،كونوا فيما بعد الفرق بنفس الأسماء، .وآتى بخادمين من المسيلة من أولاد حريز هم الذين كونوا فيما بعد فرقة أولاد حريز أو كما يسمى لحرّايز.
ـ هذه الفرق الثلاث رغم أنها من أصول مختلفة إلا أنها تعرف بالسلالحة لأن فرقة أولاد سليح هي القوية من حيث العدد .
والله أعلى وأعلم.

المصدر : كتاب السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية للكاتب الفرنسي :م.ج.ماقلون.

اولاد دراج في المغرب العربي


بلدية أولاد دراج، بلدية تابعة لدائرة أولاد دراج بولاية المسيلة 

الجزائرية. تقع بين عين الملح وعين الحجل يقطنها حوالي 

39000 نسمة 



وهناك قبيلة باسم دراج عربية لكنها من نسب ثاني ودولة ثانية تنشر مابين ليبيا والجزائر والمغرب ومورتانيا وتونس اسمها اولاد دراج وهنا تقسيماتها وحلفائها حسب الارشيف الفرنسى :: 

ـ أولاد درَّاج : أو قيادة الحضّنة كما سمّي أثناء بداية الإحتلال الفرنسي : جغرّافيا ،هم جنوب العرّوش التالية : من الشرق إلى الغرب كالتالي : أولاد سلطان،أولاد علي بن صابور، ريغة ، أولاد حنّاش، عياض و المعاضيد، (أي في سهل الحضّنة)
ـ يتكون عرش أولاد درّاج من الشرّاقة والغرّابة والسوّامع.
ـ أولاد درّاج الشرّاقة (الحضنة الشرقية):يتكون من أولاد سحنون (برّيكة) ،السلالّحة (الجزّار) ، أولاد عمر (مقرة) ، أولاد نجاع (برهوم) ،الزوي (عين الخضراء) ، أولاد سيدي غانم ( أوالغوانم بين عين الخضراء وبريكة).
ـ أولاد درّاج الغرابة ( يقال لهم أيضا أولاد دراج فقط) : يتكون من مطّارفة ، أولاد دهّيم ، (مرابطين الجّرف ، هَلْ الدَّرْ ، كُدية الِويتلن ، سلمّان) يقال لهم أولاد عدّي الظهارة ، (البرّاكتية ، أولاد الولهة ، أولاد القاسمية) يقال لهم أولاد عدي لقبالة.
ـ السوامع : يتكون من : أولاد عبد الله ، لهجّارس ، لوذّاني ، أولاد خدة والحديدان ، أولاد غْنايم.
ـ هذه بداية عن تعريف فصائل عرش أولاد درّاج ، وسوف نعود بالتفصيل إن شاء الله فيمايخص أصوله ، كماورد في كتب التاريخ ،مع شيئٍ من الإستقرّاء والإجتهاد إن وفقنا الله سبحانه وتعالى، والله دائما أعلى و أعلم.
ـ الحضّنة الشرقية ( أولاد درّاج الشرّاقة):
ـ أولاد سحنون : في بداية القرن السابع عشر ميلادي ، جاء من قبيلة أولاد مولات من نواحي تقرت و التي أصلها من قبيلة سعيد الرياحية الهلالية، رجل إسمه سحنون بن شينون إلى جبال بوطالب ، كراعي عند سيدي بركات بقنيفة، هناك تزوج بإمرأتين ألا وهما : هنية وبروكة.
من الأولى أنجب : مَحْمَدْ ، عبدالله ، عمّار ، علي ، سليمان ومسعود.
ومن الثانية أنجب : عبد الحمّن ،أحمد و مبارك
ـ بعدما كبرت العائلة ،ذهب وأراد الإستقرار أولا في مقرة ،عند أولاد زميرة وفي ذلك الوقت كان الوطن به القبائل التالية : أولاد عْمُر ،أولاد نجَاع و أولاد منصور وأولاد سليمان تحت قياد علي باي من عائلة بوعكاز الذوّادية بِبَريكة.
وبعدها نتيجة الصّراعات بين القبائل المذكورة آنفًا، والتي لايتسع المقام لذكرها،تم بهم المقام نهائيا ببريكة ونواحيها، وهم اليوم يتكونون من الفرق التالية : أولاد محمد، أولاد عمّار ، أولاد عبدالله ، أولاد أحمد ، أولاد شريفة ، العيادات ، ثعالب ، العامرة ، درامنة ، أولاد مبارك.( وكلهم يرجعون إلى سحنون بن شينون).
أولاد عمر وأولاد نجاع :
يقولون أنهم ، يتصلون مباشرة بدرّاج الذى آتى إلى الحضنة في القرن السادس عشر من مليانة،مع أصدقائه ألا وهم : شمير ،خنفر ، علي بن سالم ، قشيشي بن مبارك ، وآخرين ..
بعدما كبيرت العائلات إقتسموا الأراضي :
ـ أولاد عمر أخذوا مقرة ،والأراضي المسقية بواد الملاح(سوبلة) ،واد مقرة وواد قرنيني.
ـ أولاد نجاع أخذوا برهوم ،والأراضي المسقية بواد منايفة وواد برهوم.
ـ والأخرون أخذوا المناطق الغربية للحضنة تحت إسم السوامع وأولاد درّاج.
أولاد عمر : يحتوي أولاد عمر على خمسة فرق ألا وهم (قشايش ، أولاد زميرة ، لحزال ،أولاد عريبة ، ذبابحة)،ويرجع أصل كل فرقة إلى :
ـ قشايش إلى قشيشي بن مبارك
ـ أولاد زميرة إلى خنفر
ـ لحزال إلى شمير
ـ أولاد عريبة إلى علي بن سالم
ـ ذبابحة إلى ذباح بن عمر بن درّاج
أولاد نجاع : يحتوي أولاد نجاع على خمسة فرق ألا وهم ( أولاد سعيد ، أولاد الحاشي ، لمنايفة ، دهاهنة ، أولاد براهيم بن نجاع) وكلهم يرجعون إلى نجاع بن درّاج .
ـ فيما بعد،أتي في نهاية القرن السابع عشر جاءت عائلتين مرابطتين ،كونت الأولى أولاد سيدي عبدالقادر(القوادر) عند أولاد عمر، والثانية أولاد سيدي يحي عند أولاد نجاع.
ـ أما أولاد منصور الأوائل في الحضنة فإنهم تحت ضربات أولاد عمر بمعاونة أولاد سحنون فقتيل من قتيل والباقي أخرج عنوة من البلاد.
ـ أولاد سيدي غانم : في منتصف القرن السابع عشر ،غادر من وهران المرابط ،سي غانم بن علي وحط الرحال بعين الكلبة(عين الخضراء حاليا)،فيما بعد أنجب خمسة أطفال ألا وهم : بلقاسم، يحي، قندوز ، سقاي ، خالد.
كونوا فرق أولاد سيدي غانم بحيث أن أولاد سيد يحي وأولاد سيدي قندوز كان لهم أراضي بالمنايفة والآخرون بناحية عين نخار.
ـ زوي : تتكون من أصول مختلفة إلا أنها تشترك في أنها مرابطية لذلك سميت بزوي وهي كالتلي : أولاد سيدي عثمان ، أولاد بن ضحوة ، أولاد الخضرة ، أولاد سيدي أحمد بن قاسم.
يقال أنهم جاؤوا إلي الحضنة في القرن السابع عشر إلى الحضنة ،بإستثناء أولاد سيدي عثمان الذين يقولون أن جدهم سيدي عثمان،جاء من مليانة ووجد في البلاد المرابط سيدي حملة وأقتسم معه الأراضي.
ـ السلالحة : يتكون من ثلاث فرق مختلفة ألا وهي كالتالي : أولاد سليح ، أولاد سيدي سعيد و أولاد حريز.
ـ أولاد سليح : يرتبطون بعبدالله بن سلحال خادم قديم للمرابط سي علاب بمقرة، جاء إلى البلاد سنة 1670 م.
ـ أولاد سيدي سعيد : يرتبطون بسيدي سعيد بن عمر ،مرابط ،جاء من سعادة بنواحي بسكرة ،وأنجب فيمابعد أربع أولاد هم : سي بوستة ، سي البشير ، سي محمد وسيدي علي ،كونوا فيما بعد الفرق بنفس الأسماء، .وآتى بخادمين من المسيلة من أولاد حريز هم الذين كونوا فيما بعد فرقة أولاد حريز أو كما يسمى لحرّايز.
ـ هذه الفرق الثلاث رغم أنها من أصول مختلفة إلا أنها تعرف بالسلالحة لأن فرقة أولاد سليح هي القوية من حيث العدد .
والله أعلى وأعلم.

المصدر : كتاب السيرة الجغرافية و التاريخية لقبيلة الحضنة الشرقية للكاتب الفرنسي :م.ج.ماقلون.

لملم غراضك روح

خربانه كلش ولك


لملم غراضك روح



الوكت مي مهلك



والحمل ها مطروح



ناشيت ألما الك



وضاكيت طعم جروح



متكلي اشوصلك؟



يلبعت روح بروح



يعمي طرك فلك



غزلان بعد الفوح



البشر ياما ملك



يطلع بطرك الروح



********



بقلم ضياء الدراجي



الى من يهمه الامر

27‏/09‏/2013

الشيخ صلف حاتم آل تمير العرص الدراجي ( ابو سالم ) شيخ عشائر البوخضير


الشيخ صلف حاتم آل تمير العرص الدراجي ( ابو سالم ) شيخ عشائر البوخضير

الشيخ صلف حاتم آل تمير العرص الدراجي ( ابو سالم ) شيخ عشائر البوخضير


الشيخ صلف حاتم آل تمير العرص الدراجي ( ابو سالم ) شيخ عشائر البوخضير

عبد الحسين ماضي سعد الدراجي

 عبد الحسين ماضي سعد الدراجي

عبد الحسين ماضي سعد الدراجي

 عبد الحسين ماضي سعد الدراجي

عباس فضاله علي الدراجي (ابونعيم)وجاسب ابيع سلمان الدراجي (ابو احمد) البوكمر بيت خلاوي

عباس فضاله علي الدراجي (ابونعيم) وجاسب ابيع سلمان الدراجي (ابو احمد) البوكمر بيت خلاوي

عباس فضاله علي الدراجي (ابونعيم)وجاسب ابيع سلمان الدراجي (ابو احمد) البوكمر بيت خلاوي

عباس فضاله علي الدراجي (ابونعيم) وجاسب ابيع سلمان الدراجي (ابو احمد) البوكمر بيت خلاوي

المرحوم راضي مطشر الدراجي بيت حبش

المرحوم راضي مطشر الدراجي البوكمر بيت حبش

المرحوم راضي مطشر الدراجي بيت حبش

المرحوم راضي مطشر الدراجي البوكمر بيت حبش

26‏/09‏/2013

من كان عندك قلب


من جان عندك كلب تجي ودك الباب
كل دكه وي النبض تصرخ تصيح احباب
ومن صار عندك فلس ضمير وعنك غاب
لا دكه صارت الك ولا ريح منك طاب
******************
ضياء الدراجي

الشيخ جبار حسين محمد الدراجي (البوعبيد البوكمر)


الشيخ جبار حسين محمد الدراجي (البوعبيد البوكمر)

الشيخ جبار حسين محمد الدراجي (البوعبيد البوكمر)


الشيخ جبار حسين محمد الدراجي (البوعبيد البوكمر)

كميت ميسان


ناحية كميت وهي احدى نواحي محافظة ميسان في العراق تبعد 
عن مدينة العمارة مركز المحافظة بمسافة 40 كم وتبلغ مساحتها 1695 كم2 يخترقها نهر دجلة ويقسمها إلى قسمين وقد ربط جانبا الناحية بجسر كونكريتي ثابت يربط الناحية من الشرق بمحافظة ميسان ومن الغرب بمحافظتي ذي قار والقادسية وقد تأسست هذه الناحية عام 1878 م في زمن الاحتلال العثماني للعراق وبذلك تعد من اقدم الوحدات الادارية في ميسان وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشاعر العربي الكميت بن زيد الاسدي
تسكن هذه الناحية عدد من العشائر العراقية من ابرزها عشائر البودراج و عشيرة بني لام والبوعلي وكعب والسراج والفراطسة والزبيدات والزحيم والعيسي والعتول والسلايط والفهد والشريفات والمعاول والبزون وعكيل وبني تميم وبني عقبة والسواعد والحلاف اضافة إلى عشائر أخرى

من شعر الكميت
نفى عن عينك الارق الهجوعا ***** وهم يمتري منها الدموعا
دخيل في الفؤاد يهيج سقما ***** وحزنا كان من جذل منوعا
لفقدان الخضارم من قريش ***** وخير الشافعين معا شفيعا
لدى الرحمن يصدع بالمثاني ***** وكان له أبو حسن قريعا
حطوطا في مسرته ومولى ***** إلى مرضاة خالقه سريعا
وأصفاه النبي على اختيار ***** بما أعيى الرفوض له المذيعا
ويوم الدوح دوح غدير خم ***** أبان له الولاية لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها ***** فلم أر مثلها خطرا مبيعا
فلم أبلغ بها لعنا ولكن ***** أساء بذاك أو لهم صنيعا
فصار بذاك أقربهم لعدل ***** إلى جور وأحفظهم مضيعا
أضاعوا أمر قائدهم فضلوا ***** وأقومهم لدى الحدثان ريعا
تناسوا حقه وبغوا عليه ***** بلا ترة وكان لهم قريعا
فقل لبني أمية حيث حلوا ***** وإن خفت المهند والقطيعا
ألا أف لدهر كنت فيه ***** هدانا طائعا لكم مطيعا
أجاع الله من أشبعتموه ***** وأشبع من بجوركم أجيعا
ويلعن فذ أمته جهارا ***** إذا ساس البرية والخليعا
بمرضي السياسة هاشمي ***** يكون حيا لامته ربيعا
وليثا في المشاهد غير نكس ***** لتقويم البرية مستطيعا
يقيم أمورها ويذب عنها ***** ويترك جدبها أبدا مريعا
وأخرى:
طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب
ولم يلهني دارا ولا رسم منزل ولم يتطرّبني بنان مخضّب
ولا أنا ممن يزجر الطير همه أصاح غراب أم تعرض ثعلب
ولا السانحات البارحات عشية أمر سليم القرن أم مر أغضب
ولكن إلى أهل الفضائل والنهى وخير بني حواء والخير يطلب
إلى النفر البيض الذين بحبهم إلى الله فيما نالني أتقرب
بني هاشم رهط النبي فإنني بهم ولهم مرارا أرضى وأغضب
خفضت لهم مني جناحي مودة إلى كنف عطفاه أهل ومرحب
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا محبا على إني أذم وأغضب
وأرمي وأرمي بالعداوة أهلها واني لأوذى فيهم وأؤنب
فما ساءني قول امرئ ذي عداوة بعوراء فيهم يتحديني فاجذب
فقل للذي في ظل عمياء جونة ترى الجور عدلا أين لا أين تذهب
بأي كتاب أم بأية سنة ترى حبهم عارا علي وتحسب
أأسلم ما تأتي به من عداوة وبغض لهم لا جبر بل هو أشجب
ستقرع منها سن خزيان نادم إذا اليوم ضم الناكثين العصبصب
فمالي إلا آل أحمد شيعة وما لي إلا مشعب الحق مشعب
ومن غيرهم أرضى لنفسي شيعة ومن بعدهم لا من أجل وأرجب
أريب رجالا منهم وتريبني خلائق مما أحدثوهن أريب
إليكم ذوي آل النبي تطلعت نوازع من قلبي ظماء واليب
فاني عن الأمر الذي تكرهونه بقولي وفعلي ما استطعت لا جنب
يشيرون إلي بالأيدي وقولهم ألا خاب هذا والمشيرون أخيب
فطائفة قد كفرتني بحبكم وطائفة قالوا مسيء ومذنب
فما ساءني تكفير هاتيك منهم ولا عيب هاتيك التي هي أعيب
يعيبوني من خبّهم وضلالهم على حبكم بل يسخرون وأعجب
وقالوا ترابي هواه ورأيه بذلك أدعى فيهم وألقب
على ذاك إجريّاي فيكم ضريبتي ولو جمعوا طرا علي واجلبوا
وأحمل أحقاد الأقارب فيكم وينصب لي في الأبعدين فانصب
بخاتمكم غصبا تجور أمورهم فلم أر غصبا مثله يتغصب
وجدنا لكم في آل حاميم آية تأولها منا تقي ومعرب
وفي غيرها آيا وآيا تتابعت لكم نصب فيها لذي الشك منصب

بحقكم أمست قريش تقودنا وبالفذ منها والرّديفين نركب

كميت ميسان


ناحية كميت وهي احدى نواحي محافظة ميسان في العراق تبعد 
عن مدينة العمارة مركز المحافظة بمسافة 40 كم وتبلغ مساحتها 1695 كم2 يخترقها نهر دجلة ويقسمها إلى قسمين وقد ربط جانبا الناحية بجسر كونكريتي ثابت يربط الناحية من الشرق بمحافظة ميسان ومن الغرب بمحافظتي ذي قار والقادسية وقد تأسست هذه الناحية عام 1878 م في زمن الاحتلال العثماني للعراق وبذلك تعد من اقدم الوحدات الادارية في ميسان وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشاعر العربي الكميت بن زيد الاسدي
تسكن هذه الناحية عدد من العشائر العراقية من ابرزها عشائر البودراج و عشيرة بني لام والبوعلي وكعب والسراج والفراطسة والزبيدات والزحيم والعيسي والعتول والسلايط والفهد والشريفات والمعاول والبزون وعكيل وبني تميم وبني عقبة والسواعد والحلاف اضافة إلى عشائر أخرى

من شعر الكميت
نفى عن عينك الارق الهجوعا ***** وهم يمتري منها الدموعا
دخيل في الفؤاد يهيج سقما ***** وحزنا كان من جذل منوعا
لفقدان الخضارم من قريش ***** وخير الشافعين معا شفيعا
لدى الرحمن يصدع بالمثاني ***** وكان له أبو حسن قريعا
حطوطا في مسرته ومولى ***** إلى مرضاة خالقه سريعا
وأصفاه النبي على اختيار ***** بما أعيى الرفوض له المذيعا
ويوم الدوح دوح غدير خم ***** أبان له الولاية لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها ***** فلم أر مثلها خطرا مبيعا
فلم أبلغ بها لعنا ولكن ***** أساء بذاك أو لهم صنيعا
فصار بذاك أقربهم لعدل ***** إلى جور وأحفظهم مضيعا
أضاعوا أمر قائدهم فضلوا ***** وأقومهم لدى الحدثان ريعا
تناسوا حقه وبغوا عليه ***** بلا ترة وكان لهم قريعا
فقل لبني أمية حيث حلوا ***** وإن خفت المهند والقطيعا
ألا أف لدهر كنت فيه ***** هدانا طائعا لكم مطيعا
أجاع الله من أشبعتموه ***** وأشبع من بجوركم أجيعا
ويلعن فذ أمته جهارا ***** إذا ساس البرية والخليعا
بمرضي السياسة هاشمي ***** يكون حيا لامته ربيعا
وليثا في المشاهد غير نكس ***** لتقويم البرية مستطيعا
يقيم أمورها ويذب عنها ***** ويترك جدبها أبدا مريعا
وأخرى:
طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب
ولم يلهني دارا ولا رسم منزل ولم يتطرّبني بنان مخضّب
ولا أنا ممن يزجر الطير همه أصاح غراب أم تعرض ثعلب
ولا السانحات البارحات عشية أمر سليم القرن أم مر أغضب
ولكن إلى أهل الفضائل والنهى وخير بني حواء والخير يطلب
إلى النفر البيض الذين بحبهم إلى الله فيما نالني أتقرب
بني هاشم رهط النبي فإنني بهم ولهم مرارا أرضى وأغضب
خفضت لهم مني جناحي مودة إلى كنف عطفاه أهل ومرحب
وكنت لهم من هؤلاء وهؤلا محبا على إني أذم وأغضب
وأرمي وأرمي بالعداوة أهلها واني لأوذى فيهم وأؤنب
فما ساءني قول امرئ ذي عداوة بعوراء فيهم يتحديني فاجذب
فقل للذي في ظل عمياء جونة ترى الجور عدلا أين لا أين تذهب
بأي كتاب أم بأية سنة ترى حبهم عارا علي وتحسب
أأسلم ما تأتي به من عداوة وبغض لهم لا جبر بل هو أشجب
ستقرع منها سن خزيان نادم إذا اليوم ضم الناكثين العصبصب
فمالي إلا آل أحمد شيعة وما لي إلا مشعب الحق مشعب
ومن غيرهم أرضى لنفسي شيعة ومن بعدهم لا من أجل وأرجب
أريب رجالا منهم وتريبني خلائق مما أحدثوهن أريب
إليكم ذوي آل النبي تطلعت نوازع من قلبي ظماء واليب
فاني عن الأمر الذي تكرهونه بقولي وفعلي ما استطعت لا جنب
يشيرون إلي بالأيدي وقولهم ألا خاب هذا والمشيرون أخيب
فطائفة قد كفرتني بحبكم وطائفة قالوا مسيء ومذنب
فما ساءني تكفير هاتيك منهم ولا عيب هاتيك التي هي أعيب
يعيبوني من خبّهم وضلالهم على حبكم بل يسخرون وأعجب
وقالوا ترابي هواه ورأيه بذلك أدعى فيهم وألقب
على ذاك إجريّاي فيكم ضريبتي ولو جمعوا طرا علي واجلبوا
وأحمل أحقاد الأقارب فيكم وينصب لي في الأبعدين فانصب
بخاتمكم غصبا تجور أمورهم فلم أر غصبا مثله يتغصب
وجدنا لكم في آل حاميم آية تأولها منا تقي ومعرب
وفي غيرها آيا وآيا تتابعت لكم نصب فيها لذي الشك منصب

بحقكم أمست قريش تقودنا وبالفذ منها والرّديفين نركب

الشيخ علي حمود رحيمة لازم الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ علي حمود رحيمة لازم الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ علي حمود رحيمة لازم الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ علي حمود رحيمة لازم الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ الحاج فالح لازم شاهين الدراجي(البوكمر الزيادات)


الشيخ الحاج فالح لازم شاهين الدراجي(البوكمر الزيادات)

الشيخ الحاج فالح لازم شاهين الدراجي(البوكمر الزيادات)


الشيخ الحاج فالح لازم شاهين الدراجي(البوكمر الزيادات)