عدد الذين شاهدوا هذه الصفحة معك

16‏/08‏/2014

الديانة الأزيدية ومقدساتها في العراق


من هم الازيديون؟ وكيف هم موزعون في العالم؟ بماذا يؤمنون وما هي معتقداتهم؟
الازيدية هي مجموعة دينية في الشرق الأوسط. ويعيش أغلبهم قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق. وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، إيران، جورجيا وأرمينيا. عرقياً ينتمون إلى اصل كردي ذات جذور هندو أوروبية رغم أنهم متأثرون بمحيطهم الفسيفسائي المتكون من ثقافات عربية اشورية وسريانية فازيائهم الرجالية قريبة من الزي العربي اما ازيائهم النسائية فسريانية. يتكلم الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضاً، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل، صلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية، أو مركه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ بـ(مرج الموصل) وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس لـ(الشيخ أدي) بشمال العراق ويعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة الايزيدية في العراق والعالم. 

1ـ التوزع والتعداد السكاني
يقدر تعدادهم في العالم بحوالى 500,000 يتواجد أغلبهم في العراق. و30 ألف في سوريا ولم يبق منهم أكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم أكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينيات حيث هاجر غالبيتهم الى اوروبا. كما توجد أقليات منهم في أرمينيا وجورجيا تعود أصولها لتركيا. كما توجد أقلية صغيرة من الايزيدية في إيران دون توفر معلومات عن تعدادهم. 

2ـ مواطنهم
كان الأيزيديون يسمون في فترات تأريخية سابقة بـالداسنية والتيراهية ثم بعد ظهور الشيخ عدي الهكاري اشتهروا بالصحبتية والعدوية والهكارية. ويبدو أن تسمية الأيزيدية اطلق عليهم ايام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق. ومن أشهر مواطنهم سابقا حسب (كتاب الشرفنامه) جزيرة ابن عمر (بوطان) والموصل ودهوك ودياربكر وحلب واورفا وخوي بأيران (امراء دنبلي). ولكن هذا الانتشار انكمش تحت ضغط الإبادة وفرمانات الدولة العثمانية. أكبر تجمعاتهم اليوم عبارة عن:
في العراق:
في محافظة نينوى/الموصل:- قضاء الشيخان، بعشيقة، بحزاني، شنكار (سنجار)، زمار والقوش.
في محافظة دهوك :- شاريا (سميل)، مجمع خانك ومنطقة ديره بون
في سوريا:
القامشلي، عفرين ومنطقة الجراح والقرى التابعة لها.
في تركيا: 
ماردين، سيرت ،اورفا، قارس، اغري واردهان (على الحدود الارمنيه).
في أرمينيا:
الاكز (قرى جبل ارارت وداخل العاصمه يريفان).
في جورجيا: 
داخل العاصمه تفليسي.
في المهجر: 
ألمانيا والنمسا وفرنسا وأميركا.
التسمية
الازدانية او نيزدي او ايزيدي ويزيدية.
التسمية جاءت من (يزد) او (يزدان) وذلك لاعتقاد هذه الفئة بـ(اله) بهذا الاسم.
مدينة (يزاد) او (يزدان) الفارسية ومعنى التسمية (الله). 

3ـ التوزع والتعداد السكاني
يقدر تعدادهم في العالم حسب أرقام لمنظمات تابعة للأمم المتحدة بحوالى 2,550,000 يزيدي يعيش حوالى 750 ألف منهم في العراق. و30 الف في سوريا ولم يبقى منهم اكثر من 500 نسمة في تركيا بعدما كان عددهم اكثر من 25 ألف نسمة في بدايات الثمانينات حيث هاجر غالبتيهم لاوروبا. كما توجد اقليات منهم في ارمينيا وجورجيا تعود اصولها لتركيا. كما توجد اقلية صغيرة من الايزيدية في ايران دون توفر معلومات عن تعدادهم. 

4ـ رموز ومعتقدات
(لا تجري ماهيته في مقال، ولا تخطر كيفيته ببال، جل عن الأمثال والاشكال، صفاته قديمة كذاته، ليس كمثله شيء)
(بانه الرب هو اله البشر وانّ الملك الطاووس ملك للملائكة)
الملك طاووس 
* وهو يحكم الكون بمعية سبعة من الملائكة. وهذه الملائكة السبعة خاضعة للرب الأعلى.
* يرمز الملك بـ شكل طاووس.
* يمثل الملك على شكل طاووس مصنوع من النحاس بحجم الكف المضمومة.
للماء والنار والتراب والهواء تعتبرها رموزا مقدسة في الديانة الايزيدية وتمثل حياة مستقلة بحد ذاتها ومن ابرز طقوسهم الدينية: هو (الدعاء) وهو لثلاث فترات مع شروق الشمس وغروبها، يدعو فيه الايزيديون بالخير والسلام للبشرية جمعاء عامة ومن ثم لهم والإيزيدية كديانة لها فكرها ومسلكها الخاص في أداء طقس الصلاة (الدعاء) لخالق الكون الله يسمونه بلغتهم الاريية القديمة (خودى) أو (ئيزدان) وتتجلى في عدد من الأدعية والنصوص بعضها تختص بطلوع الشمس مع الفجر فالظهيرة ومن ثم الغروب، وبعضها الأخر تختص ببعض المناسبات الدينية كالأعياد مثلاً، أو أدعية أخرى تتلى على المريض، وأخرى تقترن بحدوث الفيضانات والكوارث، ومنها ما تختص بظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر وإلخ.. 

5ـ كتب مقدسة
* كتاب الجلوة لـ عدي بن مسافر
* مصحف رش (بالعربية: الكتاب الاسود) 

6ـ معتقدات
* وادي لالش في العراق هو المكان المقدس.
* الحج الى وادي لالش.
* الصلاة عبارة عن أدعية مع التوجه نحو الشمس.
* الصوم: يصوم الايزديون في السنة أكثر من مرة والايزدي مدعو للصيام طول السنة فهو يمكن ان يصوم متى ما شاء وهذا الصيام يكون خاصا يرتبط برغبة الشخص ولكن هناك صوم عام يسمى صوم (ايزي) (ئيزي) اي صيام (الله) لمدة ثلاثة ايام يصادف غالبا شهر كانون الأول الميلادي لان الايزديين يتبعون التقويم الشرقي القديم (الكريكوري) وفي هذه الايام الثلاث يصوم الايزدي من كل ملذات الدنيا وفي اليوم الرابع بعد الصيام يصادف العيد المسمى (روزييت ئيزي).
* القبلة: القبلة لدى الايزديين هي الشمس باعتبارها اعظم ما خلقه الله حيث يتوجه الايزدي أو الايزدية نحو الشمس للدعاء التي تأخذ شكل الدعاء والمصلي عليه الاغتسال اولا ومن ثم الوقوف بخشوع رافعا يديه إلى السماء وهو حافي القدمين وهذا يتكرر في اليوم ثلاثة مرات عند الشروق وعند الغروب وكذلك في الليل قبل النوم ويتلى في كل مرة تراتيل وادعية خاصة تتميز بأسلوب ادبي ولغوي قوي جدا اشبه بالشعر الموزون والمقفى.
* التناسخ كوسيلة للتكفير عن الذنوب.
* التعميد المولود.
* التوحيد: التوحيد من احدى الاسس الثابتة في فلسفة الدين الايزدي لذا الايزديون لايعتقدون بوجود الأرواح الشريرة والعفاريت والشياطين والابالسة لانهم يعتقدون أن الإقرار بوجود قوى أخرى تسيير الإنسان يعني الثانوية وتبرير لما يقوم به البشر من افعال. لذا الإنسان في العقيدة الايزدية يمثل المسؤول عما يفعله وليس الجن أو الأرواح الشريرة. وان الله هو كله خير اما الشر فيأتي أيضا من بابه نتيجية لافعال البشر لذا الصراع بين الخير والشر هو في الأساس صراع بين النفس والعقل فاذا انتصر العقل على النفس نال الإنسان خيراً...
* قصة الخلق لديهم تشابه قصة الخلق في الأسلام في بعض النواحي ألا أنهم يعتبرون ان ابليس أو عزازيل كما يسميه الايزيديين كان من أفضل الموحديين حيث رفض السجود لادم لانه اعتبر السجود لغير الله ذل وبذلك رفعه الله لمكانه عظمية ونصبه ملكا على الملائكة. 

7ـ لالش
لالش هي موقع مقدس يقع في منطقة جبلية قرب عين سفني حوالى 60 كم شمال غرب مدينة الموصل حيث معبد لالش النوراني وقبر الشيخ آدي المقدس لدى أتباع الديانة كما انها مقر المجلس الروحاني للديانة الإيزيدية في العالم. حيث يحج الايزيديون مرة واحدة خلال حياتهم على الأقل الى لالش حيث يستمر مدة سبعة أيام. أما الايزيديون القاطنون في المنطقة فيقومون بحج سنوي خلال فصل الخريف من 23 أيلول وحتى الأول من تشرين الأول. 

8ـ مراكز ثقافية ايزيدية
تعد الايزدية كثقافة ولغة وتراث، العمق التاريخي الأكثر اصالة للكورد عموما وعلى الرغم من أن نسبتهم بين الأكراد في العالم قد لاتتجاوز 4-5 % الا انهم لا يزالون يحتفظون بالجزء الأكبر من التراث والتاريخ الكوردي وخاصة الادب الديني الشفاهي أو المكتوب باللغة الكوردية. وتحاول مراكز ثقافية ابراز هذه الاصالة عبر توثيق هذا التراث الحي وربطه بالحاضر.. يعتبر مركز لالش الثقافي والاجتماعي الايزيدي من أشهر وأقدم المراكز الثقافيه الخاصه بالأيزيديه في كردستان وللمركز احتفال سنوي خاص يسمى (مهرجان لالش) يحضره سنويا نخبة من الباحثين الكورد والاجانب وله موقع على الانترنيت. وهناك أيضا مركز ثقافي ايزيدي في مدينة اوكسبورك في ألمانيا تأسس حديثا. وهناك أيضا جمعية كانيا سبي kaniya sipi الثقافية والاجتماعية وأيضا جمعية بورلنكي الثقافية في شمال السويد. 

9 ـ أشهر الشخصيات
الأمير تحسين بك هو من أشهر امراء اليزيدية حاليا.
* الأمير حسين بك الداسنى زعيم الايزيدية الاشهر، الذي ساند السلطان العثماني سليمان القانوني في حملته لاستعادة بغداد من سيطرة الصفويين. فكافأه وجعله اميرا على امارة صوران واربيل ودهوك التي كانت تسمى ببلد داسن.
* عرب شمو (عرب شاميلوف) (1897-1978) من كبار الروائيين الكرد له روايات عديدة اشهرها (قلعة دمدم) ولد في قارس (تركيا الحالية) والتجأ إلى أرمينيا ومات فيها. ويعتبر أكثر الكتاب الكرد شهرة في العالم لان نتاجاته ترجمت إلى أهم لغات العالم (الإنكليزية، الفرنسية، الألمانية، الروسية، العربية، الارمنية، الجورجية). ان الدور الذي نهض به عرب شمو في تأهيل الفن الروائي في الادب الكردي دور ريادي وتأريخي كما ان رواياته تعد أفضل ما كتب باللغة الكردية من نثر فني وطفرة كبرى في المضمون الفكري والمستوى الفني للرواية الكردية.
* برو شرقي من كبار المطربين الشعبيين الأكراد عاش ايام مجد إبراهيم باشا المللي الكردي ولد عام 1880 م ذائع الصيت بأغانية التي تمجد البطولة والحب والوفاء.
* درويشي عفدي، ملحمة درويشي عفدي والوقائع التاريخية لهذه الملحمة. أن درويشي عفدي كان يسعى لكسب ثقة تمر باشا المللي، من أجل أبنته (عدولة) وكان بينه وبين تمر باشا خلاف شديد يمنعه من لقاء عدولة أبنة الباشا، وعندما كانت الحرب بين الباشا المللي والتحالف العثماني العربي، كانت فرصة درويشي عفدي أن يكون في بيت الباشا وإلى جانبه وبدعوة من الباشا شخصياً. وقد كانت المصلحة مشتركة في هذه اللعبة الخطرة، لأن تمر باشا كان يرى في هذه الحرب سبيلاً للخلاص من درويش، الذي الحق العار به وبالملليين جميعاً في قصة حبه لعدولة. أما الوقائع التاريخية تقول: أن الحرب بين تمر باشا المللي والحكومة العثمانية كانت لأسباب سياسية ومادية، فالباشا المللي عندما أصبح قوة لا تقهر في قلب الإمبراطورية العثمانية، والذي شكل جيشاً تجاوز تعداده 70 ألف محارب، وذاع صيته في الإمبراطورية وأصبح رئيساً دون منازع للتحالف المللي الذي كان يتألف من 47 عشيرة وأصبح حاكماً نافذ الكلمة، يهابه الولاة والمتصرفين في الدولة العثمانية، وسيطر على جميع الطرق المؤدية إلى حلب وديار بكر والموصل وغيرها من المدن الرئيسية، وذهبت كل جهود السلطان العثماني عبثاً في السيطرة على هذا الأمير الكردي الذي أوشك في استقلال هذه الإمارة الكردية عن الدولة العثمانية، وكانت منطقة نفوذه تمتد من أرز روم إلى بيراجيك جنوباً ثم شرقاً إلى جبل عبد العزيز وجبل سنجار في الجنوب الشرقي وشمالاً إلى جزيرة بوتان ودياربكر وكانت عاصمته ويران شهر. امتنع تمر باشا المللي عن دفع الضرائب للباب العالي ولم يدع أحداً من رجال العشائر المللية أن يخدم في الجيش العثماني، الأمر الذي دفع الحكومة العثمانية الالتفات جدياً إلى الخطر الكردي بزعامة تمر باشا، فقرر السلطان العثماني تعيين سليمان باشا آل شاوي والي بغداد ورئيس عشيرة العبيد العربية قائداً عاماً للجيوش الزاحفة ضد تمر باشا المللي عام 1791 م. وقد ضم إلى جيشه آلاف من الفرسان غير النظامية من عشيرة الجيس والتركمان، منهم قوات كوسه مصطفى باشا والي حلب وأوزون إبراهيم باشا والي الرقة وعمر باشا متصرف ملطية. وزحفت هذه القوات إلى ماردين، حيث واجهت الجيش المللي بقيادة: درويشي عبدي وسعدون باشا أخو تمر باشا، وحاصروا الجيش المللي في قلعة (بووك) وعندما لم يستطع الجيش المللي الصمود أمام تلك الجيوش الجرارة أخلى القلعة وتراجع جنوباً، وأخذ سليمان باشا آل شاوي يعاقب العشائر المللية بقسوة، حيث أعدم رؤساء العشائر وقادتهم منهم : سعدون باشا أخو تمر باشا ومحمود بك ابن عمه وعين إبراهيم بك أخا تمر باشا رئيساً للعشائر المللية، وعزل حاكم ماردين من منصبه وأنهك القوة المللية في تلك المنطقة. ودرويش عفدي الذي هو عدو تمر باشا، هو قائد الجيش المللي وسند الباشا في المصادر التاريخية. أما (عدولة) حبيبة درويش فهي : رمز الأرض، رمز الإمارة الكردية التي يجب الدفاع عنها بدمائهم وأموالهم حتى تكون حرة مصانة، ولم يكن هناك من يدافع عنها سوى قائد جيشها درويش عفدي. 

10 ـ حملات الابادة 
أكثر المصادر الايزيدية تقول أنها تعرضت لأضطهاد ومجازر على مر التأريخ بفضل فتاوى التكفير والخروج عن الدين. بدءأً بأيام مير جعفر الداسني (ايام الخليفة العباسي المعتصم 224 هجرية) إلى حملات القرنين السادس والسابع عشر ومن ثم حملات ولاة بغداد العثمانيين: حملة حسن باشا 1715 ميلادية وحملة احمد باشا 1733م وحملة سليمان باشا 1752 ومن ثم حملة نادر شاه الفارسي التي تواصلت للفترة من 1732-1743 ومن ثم حملات امراء الموصل من الجليليين والحملة على إمارة الشيخان والحملات على ايزيدية جبل سنجار... ثم حملات الباشوات العثمانيين اولها يعود للعام 1560 م عندما صدرت فتوى من مفتي الأستانة أبو السعود العمادي بقتلهم ومنها حملة علي باشا عام1802 م وحملة سليمان باشا الصغير 1809 م وحملة اينجه بيرقدار 1835 م وحملة رشيد باشا علم 1836 وحملة حافظ باشا 1837 م وحملة محمد شريف باشا 1844-1845 م وحملة محمد باشا كريدلي اوغلو 1845- 1846 م وحملة طيار باشا 1846-1847 وحملة أيوب بك 1891 وحملة الفريق عمر وهبي باشا 1892 م ومن ثم حملة بكر باشا 1894 م. وحملات أمراء رواندز حملة محمد باشا السوراني 1832-1834 م وحملة بدرخان بك 1844 م، والحملات خلال القرن العشرين وحتى اليوم منها تشريد الإيزيديين من قبل الأتراك الفتيان إبان مذابح الأرمن 1915 ومن ثم حملة إبراهيم باشا 1918 م وحملة سنة 1935 من قبل الجيش العراقي الملكي ومن ثم حملات الأنفال في العراق خلال الفترة 1963-2007 م وفتاوى المتطرفين وإحلال هدر دم الإيزيديين ونكبة سنجار آب 2007.

طبقات الأيزيدية:
اليزيدية مقسمة إلى عدة طبقات. لكل طبقة نظامها الخاص ووظيفتها الدينية الخاصة بها والتي ليجوز للأخرى أن تتدخل بها، وهي طبقات وراثية أي تتوارث الأبناء من الآباء مراكزهم الدينية. وهي كما يلي:
1ـ الأمراء
ينتمي الأمراء في نسبهم إلى الشيخ أبو البركات صخر بن صخر بن مسافر بن أخ الشيخ عدي. ينتخب من بين الأمراء. رئيس الطائفة. والذي تجتمع لديه السلطة الدينية والدنيوية وهو وكيل الشيخ عدي. وأوامره مطاعة ويجب أن يكون على جانب كبير من الأخلاق والصدق والعدالة وان يدافع عن اليزيدية ويحل مشاكلهم. ويشرف الأمير على الأوقاف اليزيدية. وتحفظ عنده الطواويس ولا يحق للأمراء التزاوج إلا من طبقتهم أو من ذرية الشيخ عبد القادر ويحرم على الأمراء ما يحرم على بقية اليزيديين. وهناك العائلة البسميرية وهم أولاد عم الأمراء. من أحفاد الشيخ بكر عم الشيخ عدي. الذي جاء معه من الشام إلى لالش. تلي هذه العائلة العائلة الأميرة في المنزلة إلا انه لايحق لهم تسلم الأمارة.
2ـ الشيوخ
ينتمي شيوخ اليزيدية إلى أولاد أو أحفاد الشيخ البركات. يترأس هذه الطبقة شيخ من عائلة الشيخ فخرا لدين. شقيق الشيخ حسن بن الشيخ عدي بن الشيخ أبو البركات صخر بن صخر بن مسافر. يلي الأميرة في المرتبة الدينية. وهو يسمى ( بابا شيخ ) وهو مرجع اليزيدية في الأمور الدينية ويجب ان يكون على مستوى عال من العلم و المعرفة في أمور الدين. ولا يجوز له أن يحلق لحيته. ويلبس بدله بيضاء ويتمنطق بحزام اسود يحتوي على حافات مقدسة وله سجادة خاصة به هي سجادة الشيخ عدي. يتبع البابا شيخ شيوخ من ذرية الشيخ شمس الدين مكلفون بالأمور الدينية وجمع الخيرات السنوية. يلي البابا شيخ في المرتبة الدينية شيخ من عائلة الشيخ حسن يسمى
بيش إمام أي رئيس الأئمة. له الحق في حفظ الكتب الدينية ويترأس الشيوخ عند المواسم الدينية ومن وظائفه عقد الزواج بين اليزيديين ومباركته. هناك شيوخ من ذرية الشيخ عبد القادر والشيخ شرف الدين والشيخ سجاد الدين والشيخ شمس الدين. لا يحق للشيوخ التزاوج إلا من طبقة الشيوخ. ويحرم عليهم ما يحرم على بقية اليزيديين.
3ـ ألبير
كلمة كردية تعني المرشد. وهم من ذرية المرشدين. الذين تولو أرشاد الناس في عهد الشيخ عدي و تعليمهم أصول الدين. ومنهم ألبير محمد رشان. وألبير بوال سيدري. وبير حسن مان وبير جروان وبير قضب ألبان الموصلي. يلي ألبير الشيخ في المرتبة الدينية، ويجلب معه تراب من مرقد الشيخ عدي لتوزيعه على اليزيديين للتبرك به يسمى((البراتا)) لايحق لهم التزاوج الا من طبقتهم، وهم منتشرون في عدد من القرى، ولكل منهم جماعة من المريدين .
4ـ الفقراء
الفقراء هم الذين نذروا أنفسهم في خدمة مرقد الشيخ عدي ولهم منزلة اجتماعية خاصة. وهم أناس متعبدون لا يهمهم 1لذات الدنيا بل يعملون الخير ويخدمون مرقد الشيخ عدي. يرتدي الفقير(( خرقة)) وهي من القماش الأسود المصنوع من الصوف وبها حلقات معدنية صفراء وبه خيط حول عنقه يسمى( طوق يزيد) ويضع (كمة) على رأسه. لذلك لايجوز الأعتدء عليه من قبل أي يزيدي وهو بهذه الملابس . ولا يجوز للفقير حلق لحيته. وله حق التزاوج من الطبقات الأخرى. باستثناء الأمراء والشيوخ والبيرة.وهم منتشرون في الشيخان و سنجار.
5ـ القوال 
جاء القوالون مع الشيخ عدي من بلاد الشام إلى بلاد الهكارية. وللقوال منزلة كبيرة عند اليزيدين فهو منشد التراتيل الدينية وهو الذي يضرب على الدف والشابة وينشد القصائد الدينية. ويقوم بسرد الحوادث التاريخية وحفظ أسرار الديانة، ويقوم عدد من القوالين بمصاحبة السنجق رمز الطاووس. عند تجواله بين اليزيديين وله دور كبير في دفن الموتى. يعيش اغلب القوالين في بعشيقة و بجزاني. ولا يجوز للقوال حلق لحيته. ولا يجوز له التزاوج من الأمراء والشيوخ والبيره. للقوالين رئيس يعينه الأمير يسمى (( كبير القوالين)) يقوم بالأشراف على طبقته وتوزيع الأعمال بينهم.
.
6ـ المريد 
المريدون هم ماتبقى من اليزيديين. والذين لاينتمون إلى الطبقات سالفة الذكر. وهم يخضعون للأمراء والشيوخ ويقدمون النذور والخيرات للمرقد الدينية. والزكاة على شكل (الرسم) وذلك لأن الشيخ عدي أمر الشيوخ في عهده، بتوزيع أراضيهم و ثرواتهم على المريدين للتفرغ إلى الدين وترك الدنيا بما فيها من عز والسعي إلى ألآخرة. لذلك قام المريدين منذ ذلك الوقت بدفع (( الرسم)) إلى الشيوخ ولا بد لكل مريد من أن يتخذ له شيخا يسمى (أخ الآخرة)) ويمكن للمريد أن يصبح رجل دين يسمى (كوجك) وذلك عندما يضع نفسه في خدمة مرقد الشيخ عدي وبقية المراقد الدينية وأن يصوم أربعين اربعانية وأن يكون حسن السير والأخلاق عالما ملما بأمور الدين والدنيا. هناك وظيفة دينية أخرى تسمى ((بابا جاويش)) وهو رجل دين غير متزوج. يقيم بشكل دائم في مرقد الشيخ عدي ليخدم المرقد. بالإضافة إلى وجود نساء غير متزوجات يقمن في مرقد الشيخ عدي تسمى (( فقراي)) يقمن بخدمة المرقد.